لبان الذكر او الكندر إستعمالاته و فؤائده ال 13 و أضراره

الجمال لبان الذكر

لبان الذكر او الكندر إستعمالاته و فؤائده ال 13 و أضراره

اللبان الذكر او الكندر هو عنصر مهم و اساسي في الطب البديل يستخدم منذ القدم في العديد من الوصفات العلاجية و الجمالية، فهو مادة صمغية تأتي باللون الأبيض الشفاف و البني الفاتح و يتميز بذوقه المر و يستخرج من جذع شجرة اللبان Boswellia tree التي تنتشر بكثرة في المناطق الجبلية الجافة في شمال إفريقيا و الشرق الأوسط و كذا الهند.

لبان الذكر
لبان الذكر

تتعدد طرق استهلاك و إستعمال لبان الذكر فهناك من يقوم بمظغه كالعلك و البعض الأخر من يقوم بنقعه في الماء ثم شرب منقوعه او من خلال إستعمال الزيت المستخلصة منه، كما يستخدم ايضا على شكل بخور، سنطلعكم في هذا المقال على كافة الفوائد التي من الممكن ان تتحصلو عليها من خلال هذه المادة

إستعمالات و فؤائد اللبان الذكر:

* يعمل اللبان دور المثبط لبعض الإنزيمات المتعلقة بالإلتهاب في الجسم، فلديه القدرة على التخفيف من الإلتهابات في الجسم مثل إلتهابات المفاصل

* مقوي فعال لمناعة الجسم فتناوله بصفة منتظمة يحسن من إستجابة الجهاز المناعي ضد الأجسام الضارة الوافدة للجسم

* يساعد في الحد من إنتشار الخلايا السرطانية في الجسم كما يخفف من أثار العلاج الكميائي لمرضى السرطان.

* له دور فعال في تحسين عمل الجهاز الهضمي فهو يرفع من كفاءة الامعاء على إمتصاص العناصر الغذائية و هو ايضا مضاد للإسهال و إنتفاخاف المغص.

* منشط عام للجسم فهو يزيل الشعور بالضعف و الإرهاق حيث يعمل على تقوية الجهاز العصبي لدى الإنسان.

* مفيد جدا لمرضى القصور الكلوي و الذين يعانون من ضعف في القلب، و هو ايضا يعمل على تنشيط الدماغ و رفع قدرة الذاكرة على الإستيعاب و يرفع من نسبة الذكاء.

* مطهر عام للجسم فهو يساعد على التخلص من التسوس و الروائح الكريهة في الفم فهو يتخلص من المكروبات و البكتيريا المتواجدة في الفم و اللسان، مقوي ايضا للثة، و فعال ايضا في تعقيم الجروح و يعمل على التسريع في إلتئام الجروح.

الجمال
الجمال

* مصدر غني بمادة الكورتيزون مما يجعله محاربا فعالا لكافة أنواع الإلتهابات في الجسم

* مضاد لأمراض و مشاكل الجهز التنفسي بكافة أنواعها فهو طارد للبلغم و يعالج السعال بشكل فعال كا يعالج مشكلة صعوبة التنفس

* مفيد للذين يعانون من صعوبة في النوم (الأرق) لقدرته على جعل الجسم في حالة إسترخاء فهو مهدئ طبيعي للأعصاب و يقلل من حالات التوتر و الإجهاد العصبي و القلق.

* مفيد لمن يعانون من مرض السكري حيث انه يساعد في التخفيض من نسبة السكر في الدم.

* مذاقه المر يساعد في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم و بالتالي فهو يساعد على إنقاص الوزن.

* يحفز الجسم على إفراز هرمون الأستروجين الأنثوي و الذي يمنع بدوره ظهور الألياف و الأكياس و الأورام داخل الرحم، كما يعمل على تنظيم الدورة الشهرية.

* يدخل في العديد من الوصفات و المستحضرات التجميلية فهو يمنع ظهور بعض علامات التقدم في السن مثل التجاعيد و التصبغات الجلدية فهو مجدد فعال للخلايا الجلدية.

أضرار لبان الذكر:

كأي مادة أخرى لدى اللبان الذكر ايضا مضار و سلبيات يمكن التعرض لها في حال ما إذا تم إستهلاكه بكميات غير مدروسة او في حالات معينة، فمن الضروري عدم إستهلاكه من طرف النساء الحوامل لإمكانية حدوث الإجهاض و النساء المرضعات لم يتم تحديد الكميات الموصى بها فلذا من المستحسن إستشارة الطبيب بشأن ذلك و كذا بشأن التفاعلات الدوائية في حال ما إذا كان الشخص يستهلك أدوية طبية أخرى بالإضافة الى لبان الذكر.

ينتج لدى البعض حالات غير مرغوب فيها أثناء تناول اللبان الذكر هذا ماكشفته بعض الدراسات السريرية حول الأعراض الجانبية لإستهلاك لبان الذكر من بين هذه الأعراض ألام في المعدة و حموضة و غثيان و ألام في البطن و لدى البعض صداع و حمى، كما من الممكن ان ينتج عن إستهلاك لبان الذكر لدى بعضا الحالات تخثر في الدم و إرتفاع في نسبة نزول دم الدورة الشهرية لدى بعضا النساء

اللبان الذكر
اللبان الذكر

للإستفادة من كل تلك المنافع التي سبق ذكرها و تجنب الأعراض الجانبية الغير مرغوب فيها لابد من الاخذ بمشورة اهل الإختصاص و عدم اللإفراط في إستهلاكه للوصول الى أفضل النتائج

اترك ردّاً

error: Content is protected !!